حياة الفتح
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( اسم العضو )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، تَحيّاتِي وَتَقْديرِي ,’،

حياة الفتح

حياة الفتح في فلسطين والظل العربية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمرحبا بك  من جديد في منتدى الفتحتسجيل دخول

شاطر | 
 

 عبد الله عزام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عمار
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد الرسائل : 1406
العمر : 33
سمعاتك وشهرتك : 2
تاريخ التسجيل : 04/10/2008

تسميتك
مجموعة كل فلسطيني : المنتدى جميل

مُساهمةموضوع: عبد الله عزام   الجمعة أكتوبر 22, 2010 3:43 pm

عبد الله عزام


عبد الله يو سف عزام
الميلاد 1941 جنين، فلسطين

الوفاة 1989باكستان
نقرة للتكبير


عبد الله يوسف عزام هو شخصية إسلامية يوصف بأنه رائد "الجهاد الأفغاني"،ومن أعلام الإخوان المسلمين، وذو شخصية محورية في تطوير الحركات الإسلاميةالمسلحة. ويعتبر من المؤسسين لحركة المقاومة الإسلامية حماس وأسس عبد اللهعزام مدرسة فكرية وبنية تحتية شبه عسكرية كانت تركز على الصراعات الوطنية،الثورية والتحررية المنفصلة. كانت فلسفة عزام في ترشيد الجهاد العالميوتبني أسلوب عملي لضم وتدريب المسلحينالمسلمين من أنحاء العالم قد أثمرتأثناء الحرب ضد الاحتلال السوفييتي في أفغانستان، وكانت مؤثرة تأثيرا حرجاعلى التطور اللاحق لحركة القاعدة العسكرية.
نشأته وعائلته
ولد عبد الله عزام في قرية سيلة الحارثية في لواء جنين الواقعة شمال وسطفلسطين، وكانت لا تزال تحت الانتداب البريطاني، في حي اسمه حارة الشواهنة،واسم والده الحاج يوسف مصطفى عزام. تلقى عبد الله عزام علوم الابتدائيةوالإعدادية في مدرسة القرية، ثم واصل تعليمه العالي بكلية خضوري الزراعية،ونال منها دبلوما بدرجة امتياز ثم إنتسب إلى كلية الشريعة في جامعة دمشقونال منها شهادة الليسانس في الشريعة بتقدير جيد جدا عام 1966 م. وفي سنة1965 م تزوج عبد الله عزام وأنجب خمسة ذكور وهم: محمد وقد أستشهد مع والدهوعمره 20 سنة, وحذيفة وإبراهيم وهو أيضا قضى شهيدا مع والده وعمره 15 سنةوحمزة ومصعب. وثلاثة إناث هن: فاطمة ووفاء وسمية.
دراسته
في عام 1390 هـ، 1970م، قرر الانتساب إلى جامعة الأزهر في مصر، حيث حصلعلى شهادة الماجستير في أصول الفقه، ثم عين محاضرا في كليةالشريعةبالجامعة الأردنية بعمان، في عام 1391 هـ، 1971م. ثم أوفد إلىالقاهرة لنيل شهادة الدكتوراه، فحصل عليها في أصول الفقه بمرتبة الشرفالأولى عام 1393 هـ،1973م، فعمل مدرسا بالجامعة الأردنية (كلية الشريعة)لغاية عام 1400 هـ، 1980م، ثم انتقل للعمل في جامعة الملك عبد العزيز فيجدة وبعدها عمل في الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد في باكستان،ثم قدم أستقالته منها وتفرغ للجهاد في أفغانستان.
العمل الجهادي
بعد سقوط الضفة الغربية سنة 1967م، ألتحق بكتائب المجاهدين التي شكلهاالأخوان وكانت قواعدها في الأردن، حيث أشترك في بعض العمليات العسكريةضداليهود على أرض فلسطين، ومنها معركة المشروع، أو الحزام الأخضر، وقدحصلت هذه المعركة في منطقة الغور الشمالي، وكانت نتائجها شديدة على اليهودكما أشرف على عمليات عسكرية في معركة الخامس من حزيران عام 1970م.
وبعد أيلول الأسود في عام 1970 توقفت عمليات الجهاد الفلسطيني، وأرسلالشيخ في بعثة إلى جامع الأزهر للحصول على الدكتوراة وهناك التقى بآل قطب.في عام 1981م، غادر الشيخ إلى السعودية للعمل في جامعة الملك عبد العزيز.ومنها انتدب للعمل في الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد بطلب منه،وفي عام1984م وأسس مكتب الخدمات في أفغانستان الذي أستقطب معظم المجاهدينالعرب القادمين إلى أفغانستان، ولا يزال المكتب قائما إلى اليوم، ولقد كانله دور مهم في مسيرة الجهاد، إذ كان حلقة اتصال بين المجاهدين الأفغانوالمؤيدين لهم في البلدان العربية، كما أشرف على عمليات واسعة لتقديمالخدمات والمساعدات المختلفة من تعليمية وصحية وغيرها، للأفغان وأهليهم،وأسس مجلة (رسالة الجهاد)، لتكون منبرا أعلاميا شهريا لنشر أخبار الجهادوكذلك نشرة (لهيب المعركة)، وهي أسبوعية تتناول آخر الأحداث المستجدة علىالساحة الأفغانية.
خاض معارك كثيرة ضد الروس كان من أشدها وأشرسها (معركة جاجي) في شهر رمضانسنة 1408 هـ، 1987م، وكان في معيته عدد من المجاهدين العرب، وتولى فيمابعد منصب أمير مكتب خدمات المجاهدين في أفغانستان. أسهم في تدوين وقائعالجهاد الأفغاني من خلال مقالاته الأفتتاحية في مجلة (الجهاد)، ونشرة لهيبالمعركة. عمل على توحيد صفوف قادة المجاهدين والتوفيق بينهم، منعا للفرقةوالاختلاف.
استشهاده
استمر عبد الله عزام في نشاطه حتى استشهد مع ولديه محمد وإبراهيم فيباكستان وهو متجه إلى مسجد "سبع الليل" الذي خصصته جمعية الهلال الأحمرالكويتي للمجاهدين العرب، إذ كانت الخطب في المساجد الأفغانية بلغةالأوردو، فحضر لإلقاء خطبته يوم الجمعة بتاريخ 25/4/1410هـ ، الموافق24/11/1989م، وأنفجرت به سيارته التي لغمها له أعداءه-الذين لم تثبتهويتهم إلى اليوم- ودفن يوم وفاته في باكستان، وفتح باب العزاء لهبالأردن، حتى ان شيخ عشيرة العزام إبراهيم ناجي العزام تقبل التعازي به منالملك الحسين بن طلال حيث كان يومها القتال في أفغانستان غير مستنكر فيالنظام السياسي العربي.
من مؤلفاته
 الإسلام ومستقبل البشرية.
 إلحق بالقافلة.
 حكم العمل في جماعة.
 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
 حماس: الجذور التأريخية والميثاق.
 السرطان الأحمر.
 العقيدة وأثرها في بناء الجيل.
 المنارة المفقودة.
 في الجهاد آداب وأحكام.
 جريمة قتل النفس المؤمنة.
 بشائر النصر.
 كلمات على خط النار الأول.
 دلالة الكتاب والسنة على الأحكام من حيث البيان. (رسالة دكتوراه نوقشت في الأزهر).
 آيات الرحمن في جهاد الأفغان.
 الدعوة الإسلامية فريضة شرعية وضرورة بشرية لتصفح الكتاب - نشره تحت اسمصادق أمين وهو عبارة عن دراسة للحركات الإسلامية حسب وجهة نظره. وبسبب هذاالكتاب أتهم أن المخابرات الأردنية هي من اعدته له. وبعد وفاته فإن زوجتهصرحت في مقابلة لإحدى الصحف أن ذلك الكتاب من تأليف زوجها.[بحاجة لمصدر]
قالوا عنه
 قال عنه الأستاذ حيدر مصطفى: "عندما يتكلم عزام فإنه يظهر بطبيعة قويةكطبيعة الموج في المد المرتفع، فليس في داخله إلا قلب غير هياب، إن قانونههو الثبات والاستقرار والتوازن، ويجتهد أن يحكم على نفسه ولا يعبأ بأحكامالدنيا، ويقينه أن اللذة ليست في الراحة والفراغ، وإنما في مواصلة الجهاد،وإقامة دينالله على الأرض في التعب والكدح والمشقة".
 قال مهند الشرعة: "عبد الله عزام رمز الثورة الإسلامية السنيّة وعلى شباب المسلمين الاقتداء به بدل جيفارا".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alfateh.yoo7.com
علاء
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد الرسائل : 406
العمر : 34
سمعاتك وشهرتك : 0
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

تسميتك
مجموعة كل فلسطيني :

مُساهمةموضوع: رد: عبد الله عزام   السبت أكتوبر 30, 2010 7:26 am

يعطيك الف عافية*******بانتظار جديدك******
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عبد الله عزام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حياة الفتح  :: شــهـــداءــ الـــوطـــن :: قصص الشهداء-
انتقل الى: