حياة الفتح
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( اسم العضو )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، تَحيّاتِي وَتَقْديرِي ,’،
حياة الفتح
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( اسم العضو )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، تَحيّاتِي وَتَقْديرِي ,’،
حياة الفتح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياة الفتح

حياة الفتح في فلسطين والظل العربية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلمرحبا بك  من جديد في منتدى الفتحتسجيل دخول

 

 من البدائل الاسلامية للتمويل الربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوسو البدر
المراقب العام
المراقب العام
سوسو البدر


السعودية

عدد الرسائل : 1080
العمر : 33
سمعاتك وشهرتك : 3
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

من البدائل الاسلامية للتمويل الربوي Empty
مُساهمةموضوع: من البدائل الاسلامية للتمويل الربوي   من البدائل الاسلامية للتمويل الربوي Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 4:34 pm

لاسم من البدائل الاسلامية للتمويل الربوي Menu_04
البدائل الشرعية للتمويلات العقاريةالعنوان
سمعت أحد العلماء يقول:-
البديل الإسلامي للتمويل الربوي العقاري من الممكن أن يتم من خلال الصور التالية:-

أن تتم عملية التمويل العقاري في صورة بيع بالتقسيط ورهن العقار بالثمن،ويتم ذلك في اتفاقية واحدة بأن يشتري البنك أو إحدى شركات التمويل العقاري- الوحدة السكنية من البائع ويسلم له الثمن، ثم في نفس الاتفاقية يبيعالوحدة إلى المشتري بالأجل على أقساط، وبثمن يزيد على ثمن الشراء مع تعهدالمشتري برهن الوحدة لصالح الممول البائع ضمانًا لسداد الثمن.

الصورة الثانية:-من الممكن أن تتم عملية التمويل العقاري في صورة تأجيرتمويلي تتضمنها اتفاقية تنص على أن يشتري الممول العقار من البائع، ويؤجرهللعميل في صورة عقد تأجير تمويلي مقابل أقساط، يراعى في تحديدها بجانبتغطية مقابل الانتفاع استرداد الممول لثمن العقار، وبحيث يمتلك العميلالعقار في نهاية المدة، ويسمّى هذا في الشريعة الإسلامية "الإجارةالمنتهية بالتمليك".

ومن الممكن أن يتم التمويل في إطار عقد "الاستصناع" المعروف في الشريعةالإسلامية؛ حيث يقوم على طلب شخص من شخص آخر إنشاء مبنى أو صناعة شيءمقابل ثمن معين دون شرط تعجيل الثمن، بل يجوز تأجيله بأقساط يتفق عليها.
فهل هذا الكلام صحيح؟
السؤال
09/04/2007التاريخ
مجموعة من المفتينالمفتي
من البدائل الاسلامية للتمويل الربوي Trick
من البدائل الاسلامية للتمويل الربوي Menu_02 من البدائل الاسلامية للتمويل الربوي Trick الحل من البدائل الاسلامية للتمويل الربوي Trick
من البدائل الاسلامية للتمويل الربوي Trick من البدائل الاسلامية للتمويل الربوي Trick

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:-

الصور الثلاث المذكورة هي وسائل شرعية جائزة ، وهي بدائل عن التمويل الربوي المحرم.
وتتلخص الصور الثلاث في أن تكون الجهة بائعة العقار مالكة له سواء أكانت بنكا أو إحدى الشركات العقارية، ثم تقوم هذه الجهة بعد حيازة العقار ببيع العقار لمن يريد بالتقسيط مشترطة رهن العقار لضمان السداد.

وبالنسبة للصورة الثالثة فهي من قبيل عقد الاستصناع حيث يتقدم المشتري بطلب لشراء العقار بعد تحديد أوصافه ضمن ما يعرف بعقد الاستصناع، ويمكن للبنك في هذه الحالة أن يطلب من إحدى شركات العقارات أن تبني له العقار بنفس الشروط فيما يعرف بالاستصناع الموازي.

أما الصورة الثانية فقد وقع خلاف بين أهل العلم في جوازها، وقد أجاز مجمع الفقه الإسلامي بعض صورها، والصور الجائزة تحتاج إلى شروط كثيرة ودقيقة حتى تصبح جائزة كيلا تكون بيعا في صورة إجارة.

يقول الدكتور عبد الله بن إبراهيم الناصر عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود:-

الصور التي ذكرها السائل هي بدائل شرعية للاقتراض بفائدة من البنوك الربوية.

فالصورة الأولى تسمى ببيع المرابحة للآمر بالشراء، وتقوم على أساس أن الراغب في شراء سلعة أو عقار ما يبدي رغبته للممول الذي هو البنك أو شخص ثالث - سواء كان فرداً أو شركة أو غير ذلك - في أن يشتري شيئاً معيناً أو محدداً بأوصاف يذكرها، ثم يقوم الممول بشرائه من المالك الأصلي، وبعد حيازته يقوم ببيعه بعقد مستقل على الآمر بالشراء، وهو العميل بثمن مؤجل يناسب قدرته المالية، وحيث إن الثمن دين في ذمة المشتري مؤجل إلى أقساط محددة فإن البائع يقوم برهن هذا العقار وفاء بهذا الدين، وهذه الصورة جائزة بالشكل المذكور، وقد صدر قرار من مجمع الفقه الإسلامي يبين جواز هذه الصورة.

أما الصورة الثانية فهي: الإجارة المنتهية بالتمليك، وهذه الصورة ظهرت نتيجة تطوير الصورة السابقة، وذلك لأن الممول الذي اشترى العقار أو السلعة يريد أن يضمن حقه أكثر فيجعل العقار باسمه ويؤجره على العميل الذي أمره بالشراء بأقساط سنوية تكون مرتفعة حتى تناسب القسط، وعند انتهاء الأقساط يقوم البائع وهو المؤجر بتمليك العقار للمستأجر وهو المشتري.

وهذه الصورة حصل خلاف في جوازها بين الفقهاء المعاصرين ويرى الكثير منهم عدم صحتها شرعاً، لأنها لا تتفق مع المقاصد الشرعية للمعاملات، فهي تحتوي على ظلم المستأجر، ذلك أن المستأجر لو لم يستطع سداد بعض الأقساط لترتب على ذلك ضياع حقه، وفي ذلك ظلم عليه، والذي يظهر لي أن هذه الصورة لا تختلف في حقيقة الأمر عن الصورة السابقة، فهي بيع مرابحة، وتنطبق عليها أحكامه وشروطه، وإن سميت بالإجارة المنتهية بالتمليك، إذ العبرة في العقود بالحقائق والمعاني لا بالألفاظ والمباني كما هي القاعدة الشرعية، وعلى ذلك فإن التعامل بينهما يخضع لأحكام عقد البيع، وتكون العلاقة بينهما علاقة بيع مع رهن السلعة كما هو الشأن في الصورة الأولى.

أما الصورة الثالثة فهي عقد الاستصناع، وهو من العقود الجائزة شرعاً عند جمهور الفقهاء، وصفته في مثال التمويل العقاري أن يتفق المالك للأرض مع شركة مقاولات على أن تقوم ببناء الأرض وفق مخطط معين، وتكون المواد على الشركة وهو يقوم بعد ذلك بسداد القيمة على أقساط يتفق عليها مع الشركة.

وهذه الصورة جائزة إذا تمت بشروطها الشرعية، وهي من البدائل المناسبة للربا المحرم. انتهى.

وجاء في قرارات مجمع الفقه الإسلامي بشأن الإجارة المنتهية بالتمليك:-

إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي في دورته الثانية عشرة بالرياض في المملكة العربية السعودية، من 25 جمادى الآخرة 1421هـ إلى غرة رجب 1421هـ (23-28 سبتمبر 2000م).

بعد اطلاعه على الأبحاث المقدمة إلى المجمع بخصوص موضوع "الإيجار المنتهي بالتمليك، وصكوك التأجير"، وبعد استماعه إلى المناقشات التي دارت حول الموضوع بمشاركة أعضاء المجمع وخبرائه وعدد من الفقهاء.. قرر ما يلي:

أولا: ضابط الصور الجائزة والممنوعة ما يلي:

أ - ضابط المنع: أن يرد عقدان مختلفان في وقت واحد، على عين واحدة، في زمن واحد.

ب - ضابط الجواز:

1- وجود عقدين منفصلين يستقل كل منهما عن الآخر، زمانًا بحيث يكون إبرام عقد البيع بعد عقد الإجارة، أو وجود وعد بالتمليك في نهاية مدة الإجارة، والخيار يوازي الوعد في الأحكام.

2- أن تكون الإجارة فعلية، وليست ساترة للبيع.

3- أن يكون ضمان العين المؤجرة على المالك لا على المستأجر، وبذلك يتحمل المؤجر ما يلحق العين من ضرر غير ناشئ من تعدي المستأجر أو تفريطه، ولا يلزم المستأجر بشيء إذا فاتت المنفعة.

4- إذا اشتمل العقد على تأمين العين المؤجرة؛ فيجب أن يكون التأمين تعاونيًا إسلاميًا لا تجاريًا، ويتحمله المالك المؤجر وليس المستأجر.

5- يجب أن تطبق على عقد الإجارة المنتهية بالتمليك أحكام الإجارة طوال مدة الإجارة وأحكام البيع عند تملك العين.

6- تكون نفقات الصيانة غير التشغيلية على المؤجر لا على المستأجر طوال مدة الإجارة.

ثانيًا: من صور العقد الممنوعة:

أ - عقد إجارة ينتهي بتملك العين المؤجرة مقابل ما دفعه المستأجر من أجرة خلال المدة المحددة، دون إبرام عقد جديد؛ بحيث تنقلب الإجارة في نهاية المدة بيعًا تلقائيًا.

ب - إجارة عين لشخص بأجرة معلومة، ولمدة معلومة، مع عقد بيع له معلق على سداد جميع الأجرة المتفق عليها خلال المدة المعلومة، أو مضاف إلى وقت في المستقبل.

جـ- عقد إجارة حقيقي واقترن به بيع بخيار الشرط لصالح المؤجر، ويكون مؤجلا إلى أجل طويل محدد (هو آخر مدة عقد الإيجار).

وهذا ما تضمنته الفتاوى والقرارات الصادرة من هيئات علمية، ومنها هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية.

ثالثًا: من صور العقد الجائزة:

أ - عقد إجارة يمكن المستأجر من الانتفاع بالعين المؤجرة، مقابل أجرة معلومة في مدة معلومة، واقترن به عقد هبة العين للمستأجر، معلقًا على سداد كامل الأجرة، وذلك بعقد مستقل، أو وعد بالهبة بعد سداد كامل الأجرة.

ب - عقد إجارة مع إعطاء المالك الخيار للمستأجر بعد الانتهاء من وفاء جميع الأقساط الإيجارية المستحقة خلال المدة في شراء العين المأجورة بسعر السوق عند انتهاء مدة الإجارة .

جـ- عقد إجارة يمكن المستأجر من الانتفاع بالعين المؤجرة، مقابل أجرة معلومة في مدة معلومة، واقترن به وعد ببيع العين المؤجرة للمستأجر بعد سداد كامل الأجرة بثمن يتفق عليه الطرفان.

د - عقد إجارة يمكن المستأجر من الانتفاع بالعين المؤجرة، مقابل أجرة معلومة، في مدة معلومة، ويعطي المؤجر للمستأجر حق الخيار في تملك العين المؤجرة في أي وقت يشاء، على أن يتم البيع في وقته بعقد جديد بسعر السوق .

رابعًا: هناك صور من عقود التأجير المنتهي بالتمليك محل خلاف، وتحتاج إلى دراسة تعرض في دورة قادمة، إن شاء الله تعالى.

والله أعلم .

ويمكنكم مطالعة الفتاوى التالية:

التمويل عن طريق البنوك
التمويل العقاري لبناء المساكن وشرائها
التمويل العقاري لمساكن الشباب
توسط البنوك في تمويل السيارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو البدر
المراقب العام
المراقب العام
سوسو البدر


السعودية

عدد الرسائل : 1080
العمر : 33
سمعاتك وشهرتك : 3
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

من البدائل الاسلامية للتمويل الربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من البدائل الاسلامية للتمويل الربوي   من البدائل الاسلامية للتمويل الربوي Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 4:35 pm

قرأت هذا المقطع في أحد المواقع، وفي نفسي منه شيء،أرجو توضيح الأمر في كل هذه الصور، ولكم جزيل الشكر والتقدير،البديلالإسلامي للتمويل العقاري من الممكن أن تتم عملية التمويل العقاري في صورةبيع بالتقسيط ورهن العقار بالثمن، ويتم ذلك في اتفاقية واحدة بأن يشتريالمقترض - بنكًا أو شركة من شركات التمويل العقاري - الوحدة السكنية منالبائع ويسلم له الثمن، ثم في نفس الاتفاقية يبيع الوحدة إلى المشتريبالأجل على أقساط، وبثمن يزيد على ثمن الشراء مع تعهد المشتري برهن الوحدةلصالح الممول البائع ضمانًا لسداد الثمن، من الممكن أن تتم عملية التمويلالعقاري في صورة تأجير تمويلي تتضمنها اتفاقية تنص على أن يشتري الممولالعقار من البائع، ويؤجره للعميل في صورة عقد تأجير تمويلي مقابل أقساط،يراعى في تحديدها بجانب تغطية مقابل الانتفاع استرداد الممول لثمن العقار،وبحيث يمتلك العميل العقار في نهاية المدة، ويسمّى هذا في الشريعةالإسلامية "الإجارة المنتهية بالتمليك"، ومن الممكن أن يتم التمويل فيإطار عقد "الاستصناع" المعروف في الشريعة الإسلامية؛ حيث يقوم على طلب شخصمن شخص آخر إنشاء مبنى أو صناعة شيء مقابل ثمن معين دون شرط تعجيل الثمن،بل يجوز تأجيله بأقساط يتفق عليها.



الفتوى :

الصور التي ذكرها السائل هي بدائل شرعية للاقتراض بفائدة من البنوك الربوية.
فالصورةالأولى تسمى ببيع المرابحة للآمر بالشراء، وتقوم على أساس أن الراغب فيشراء سلعة أو عقار ما يبدي رغبته للممول الذي هو البنك أو شخص ثالث - سواءكان فرداً أو شركة أو غير ذلك - في أن يشتري شيئاً معيناً أو محدداًبأوصاف يذكرها، ثم يقوم الممول بشرائه من المالك الأصلي، وبعد حيازته يقومببيعه بعقد مستقل على الآمر بالشراء، وهو العميل بثمن مؤجل يناسب قدرتهالمالية، وحيث إن الثمن دين في ذمة المشتري مؤجل إلى أقساط محددة فإنالبائع يقوم برهن هذا العقار وفاء بهذا الدين، وهذه الصورة جائزة بالشكلالمذكور، وقد صدر قرار من مجمع الفقه الإسلامي يبين جواز هذه الصورة.
أماالصورة الثانية فهي: الإجارة المنتهية بالتمليك، وهذه الصورة ظهرت نتيجةتطوير الصورة السابقة، وذلك لأن الممول الذي اشترى العقار أو السلعة يريدأن يضمن حقه أكثر فيجعل العقار باسمه ويؤجره على العميل الذي أمره بالشراءبأقساط سنوية تكون مرتفعة حتى تناسب القسط، وعند انتهاء الأقساط يقومالبائع وهو المؤجر بتمليك العقار للمستأجر وهو المشتري.
وهذه الصورةحصل خلاف في جوازها بين الفقهاء المعاصرين ويرى الكثير منهم عدم صحتهاشرعاً، لأنها لا تتفق مع المقاصد الشرعية للمعاملات، فهي تحتوي على ظلمالمستأجر، ذلك أن المستأجر لو لم يستطع سداد بعض الأقساط لترتب على ذلكضياع حقه، وفي ذلك ظلم عليه، والذي يظهر لي أن هذه الصورة لا تختلف فيحقيقة الأمر عن الصورة السابقة، فهي بيع مرابحة، وتنطبق عليها أحكامهوشروطه، وإن سميت بالإجارة المنتهية بالتمليك، إذ العبرة في العقودبالحقائق والمعاني لا بالألفاظ والمباني كما هي القاعدة الشرعية، وعلى ذلكفإن التعامل بينهما يخضع لأحكام عقد البيع، وتكون العلاقة بينهما علاقةبيع مع رهن السلعة كما هو الشأن في الصورة الأولى.
أما الصورة الثالثةفهي عقد الاستصناع، وهو من العقود الجائزة شرعاً عند جمهور الفقهاء، وصفتهفي مثال التمويل العقاري أن يتفق المالك للأرض مع شركة مقاولات على أنتقوم ببناء الأرض وفق مخطط معين، وتكون المواد على الشركة وهو يقوم بعدذلك بسداد القيمة على أقساط يتفق عليها مع الشركة.
وهذه الصورة جائزة إذا تمت شروطها الشرعية، وهي من البدائل المناسبة للربا المحرم، والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من البدائل الاسلامية للتمويل الربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وظائف الجامعة الاسلامية
» اكادميين للجامعة الاسلامية
» مكتبة الاناشيد الاسلامية
» مطلوب سائق الاغاثة الاسلامية غزة
» تدريب + توظيف الجامعة الاسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حياة الفتح  :: تبادل آراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار جديده :: المنتدى العام-
انتقل الى: