حياة الفتح
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( اسم العضو )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، تَحيّاتِي وَتَقْديرِي ,’،

حياة الفتح

حياة الفتح في فلسطين والظل العربية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمرحبا بك  من جديد في منتدى الفتحتسجيل دخول

شاطر | 
 

 دبابات t-80 u و t-90 ودروعها التفاعلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوسو البدر
المراقب العام
المراقب العام
avatar

السعودية

عدد الرسائل : 1080
العمر : 27
سمعاتك وشهرتك : 3
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

مُساهمةموضوع: دبابات t-80 u و t-90 ودروعها التفاعلية    السبت أكتوبر 08, 2011 1:40 am

دبابات t-80 u و t-90 ودروعها التفاعلية

حتى مع توافر معلومات كافية عن عينات معينة من مكونات الدرع الديناميكي والنشط فان النتائج الكاملة بشكل أكبر يمكن الحصول عليها فقط عند ملاحظة نماذج معينة لتطبيقاتها بشكل عام. سنلاحظ تموضع القراميد المعينة على نماذج – الدبابات الروسية t-90 و t-80u .



من المعروف,أن تنظيم العمل في مجال تدريع الدبابات وفي قسم الدروع التفاعلية في الاتحاد السوفيتي وروسيا الحالية يمارس في معهد السبائكnii لعموم البلاد(الأن سبائكoao nii ) (هامش1).
بيد أن تركيب
(هامش2) الدروع التفاعلية على الدبابات كانت تقوم به مكاتب تصميم الدبابات . سنلاحظ نماذج من منهج مكاتب التصميم المختلفة حيال المشكلة المطروحة.



t-80 و t-90





على برج الدبابة t-90 (وبشكل مماثل t-90a) يركب 7 حاويات وصف واحد من الدروع التفاعلية التي تغطي أقل من نصف المسقط الامامي للبرج عند الاصظدام بزاوية 0 .بشكل مربتبط بالتصميم الفاشل لتركيب شعلات التشويش من محتويات وحدة التشويش الالكتروبصرية (شتورا-1) مساحة كبيرة من سطح البرج في أكثر القطاعات تعرضا لتهديد الاطلاق غير محمي بالدرع التفاعلي. المساحة على جوانب الكوة بنفس الشكل محمية بشكل شديد الضعف,بحاوية واحدة وقسم واحد مخفض الأبعاد.في محصلة مزاعم المهتمين بالوسائط المضادة للدبابات يتوفر أقل من نصف المساحة الأمامية للبرج. على الدبابة t-80u و t-80uk التدريع الديناميكي مركب بشكل أفضل بكثير.كل ما يتميز به موضح في الرسم .البرج مغطى بالدروع التفاعلية في جميع القطاع المحمي دون مناطق ضعيفة . شعلات التشويش من محتويات وحدة التشويش الالكتروبصرية (شتورا-1) مركبة فوق حاويات الدروع التفاعلية , وليس مكانهم .


هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الطبيعى 1000x405.
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1000x405 and weights 84KB.

في المخطط فوق يظهر ميزات نهج مصممي الدبابات التاجيليين(هامش3) في حماية الدبابة : 1- شعلات التشويش مركبة مكان الدروع التفاعلية .بالطبع ليست هناك حاجة للتعليق بأن الدرع التفاعلي يوفر حماية أقوى من الشعلة.2- بين حاويات الدروع التفاعلية فجوات كبيرة,مما يؤدي الى انخفاض الحماية الشاملة للدبابة .3-بسبب التصميم غير الموفق للبرج هناك منطقة غير محمية أسفل البرج.
بشكل خاص تجدر ملاحظة الاهتمام القليل المولى لحماية المناطق الضعيفة من البرج في منطقة الكوة.للأسف لا يلاحظ تقدم في تلك المسألة على الدبابة t90a مع البرج الجديد الملحوم.ليس هناك أي تقدم مع التحديث.




t-72ba و t-64bm



نرى في الصورة ما هي التدابير المتخذة لحماية الجزء الأمامي للبرج والهيكل لدبابة t-64b و t-72b في حالة الt-72b تمت المحافظة على المناطق الضعيفة والقصور في توزيع الدروع التفاعلية .الحلول في توفير الحماية لبرج وهيكل t-64b تظهر أفضل . حل مسألة حماية المساحة في منطقة كوة البرج . التي ولأسباب بنائية تملك لحد ما حماية أقل.في الهيكل التركيب التصميمي لوحدات الدروع التفاعلية لا يجري بشكل أفضل مع تدريع هيكل ال t-72b و الt-90 وال t-90a .




تي 80 وتي90/تي90(للأسفل).
على القطعة العلوية الأمامية لهيكل الدبابةt-80u,t90,t90a مركب تدريع تفاعلي مدمج .يعد جزءا لا يتجزأ من الهيكل .في وقته كان حلا غير سيء.لكنه الأن يتطلب تحسينا.في الصورة أعلاه يظهر أن التدريع التفاعلي على المنطقة الأمامية العلوية للt-72b و t-90a لا يغطي القطعة العلوية الأمامية. تجدر الاشارة الى التسلسل التاريخي لمجموعة قرارات مكتب التصميم التاجيلي في مجال الحماية التدريعية.

مثلا المساحات الضعيفة للمنطقة العلوية الأمامية للهيكل والبرج في الماكيت التقني للدبابة <<167m >>.في مشهد الملقم t2s المركب بشكل يختلف عن المركب على دبابة t-64 .تم اخراجه الى الأمام كما هو مبين في الرسم الهندسي.


وتبعا لذلك تتشكل منطقة واسعة ضعيفة في الجزء الأمامي للبرج .في ال t-64 لم يكن هناك شيء من هذا فالحماية التدريعية تتوضع بشكل منتظم في القطاع الخلفي للدرع.

حالة مماثلة موصوفة على الدبابة t-72b ونماذجها الحديثة t-90 و t-90a , على العربة الحربية الداعمة للدبابات <> الحالة مع حماية الهيكل أكثر سوءا. المنطقة الضعيفة في مكان تموضع الوقود وملقم القذائف الأوتوماتيكي
زادت بشكل كبير المنطقة الضعيفة(هامش4).

مما يؤكد وجهة النظر حول عدم انتظام عدم الانتباه والمنهج الرسمي لمكتب التصميم التاجيلي بالنسبة لحماية الدبابات والتطورات الأخيرة (مقارنة تموضع الدروع التفاعلية على برج دبابة oplot و t90a ) (هامش5).


هذا الوضع نفسه يلاحظ في حالة تجهيز الدبابات بقراميد الدروع التفاعلية النموذج المركب (كنتاكتي-1) .
بالنتيجة تتعقد الحالة حينما تمتلك الدبابات t-80u/t80ud و t-90/t-90a على الورق مستوى حماية واحد ولكن في الواقع فان حماية الدبابات المصممة في مكتب التصميم التاجيلي أقل بكثير.
في تسليح روسيا الفيدرالية تعتمد القرميدة الأكمل ريليكيت التي توفر تغطية أكبر لمساقط الدبابة , لكن لأسباب غير معلومة لم يركب لا على الt72ba ولا على t90a على الرغم من أن تلك القرميدة ظهرت في المعارض في نهاية التسعينات.بالنظر لحالة كهذه يوجد احتمال أنه حين يتم البدء باعتماد قرميدة الريليكيت فانها تكون قد توقفت عن تلبية المتطلبات العصرية.
============================

(هامش1):هو معهد تصميمي للسبائك في روسيا وهو المعني بشكل رئيسي بصناعة الدروع بما فيها السلبية والتفاعلية ويشمل حتى الخوذات و الألبسة الفردية الواقية من الرصاص وموقعه
http://www.niistali.ru/
والصفحة بالانكليزية
http://www.niistali.ru/index_en.php
(هامش2):يقصد هنا أن تصميم تموضع الدروع التفاعلية كانت تقوم به تلك المكاتب.
(هامش3):نسبة الى تاجيل السفلى وهي منطقة روسية ويقع فيها أكبر مكتب تصميم للمدرعات في الاتحاد السوفيتي وهو الرئيسي في روسيا الحالية وهو المسؤول عن تصميم معظم الدبابات الروسية .
(هامش4):يقصد هنا زادت في نقاط الضعف أو في المساحة الاجمالية للمساحات الضعيفة.
(هامش5):الدبابة oplot هي الدبابة الأوكرانية t-84u .

<FONT FACE="Arial" SIZE="5" COLOR="#00FF00"> This <‎/FONT>











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاستشهادية
المراقب العام
المراقب العام
avatar

فلسطين

عدد الرسائل : 790
العمر : 33
سمعاتك وشهرتك : 9
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

تسميتك
مجموعة كل فلسطيني :

مُساهمةموضوع: رد: دبابات t-80 u و t-90 ودروعها التفاعلية    الأربعاء أكتوبر 12, 2011 4:23 pm

مشكوووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دبابات t-80 u و t-90 ودروعها التفاعلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حياة الفتح  :: العلوم العسكرية :: قصص - حكايات - روايات-
انتقل الى: