حياة الفتح
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( اسم العضو )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، تَحيّاتِي وَتَقْديرِي ,’،
حياة الفتح
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( اسم العضو )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، تَحيّاتِي وَتَقْديرِي ,’،
حياة الفتح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياة الفتح

حياة الفتح في فلسطين والظل العربية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلمرحبا بك  من جديد في منتدى الفتحتسجيل دخول

 

 اداب الجماع في الاسلام...للمتزوجين فقط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن جنين
شخصية هامة جدا
شخصية هامة جدا
avatar


فلسطين

عدد الرسائل : 1399
العمر : 48
سمعاتك وشهرتك : 7
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

اداب الجماع في الاسلام...للمتزوجين فقط Empty
مُساهمةموضوع: اداب الجماع في الاسلام...للمتزوجين فقط   اداب الجماع في الاسلام...للمتزوجين فقط Emptyالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 3:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




لإسلام راعى قوة الشهوة عند الرجل، لم ينس جانب المرأة، وحقها الفطري فيالإشباع بوصفها أنثى. ولهذا قال لمن كان يصوم النهار ويقوم الليل منأصحابه مثل عبد الله بن عمرو: إن لبدنك عليك حقا، وإن لأهلك (أي امرأتك)عليك حقا. قال الإمام الغزالي: "ينبغي أن يأتيها في كل أربع ليال مرة، فهوأعدل، إذ عدد النساء أربع (أي الحد الأقصى الجائز) فجاز التأخير إلى هذاالحد. نعم يبغي أن يزيد أو ينقص بحسب حاجتها في التحصين. فإن تحصينها واجبعليه". ومما لفت الإسلام إليه النظر ألا يكون كل هم الرجل قضاء وطره هودون أي اهتمام بأحاسيس امرأته ورغبتها. ولهذا روي في الحديث الترغيب فيالتمهيد للاتصال الجنسي بما يشوق إليه من المداعبة والقبلات ونحوها، حتىلا يكون مجرد لقاء حيواني محض. ولم يجد أئمة الإسلام وفقهاؤه العظام بأساأو تأثما في التنبيه على هذه الناحية التي قد يغفل عنها بعض الأزواج. فهذاحجة الإسلام، إمام الفقه والتصوف، أبو حامد الغزالي يذكر ذلك في إحيائه-الذي كتبه ليرسم فيه الطريق لأهل الورع والتقوى، والسالكين طريق الجنة-بعض آداب الجماع فيقول: (يستحب أن يبدأ باسم الله تعالىو الدعاء . قالعليه الصلاة والسلام: "لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال: اللهم جنبنيالشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا. فإن كان بينهما ولد، لم يضره الشيطان".(وليغط نفسه وأهله بثوب… وليقدم التلطف بالكلام والتقبيل. قال صلى اللهعليه وسلم: "لا يقعن أحدكم على امرأته، كما تقع البهيمة، وليكن بينهمارسول. قيل: وما الرسول يا رسول الله؟ قال: القبلة والكلام". وقال: "ثلاثمن العجز في الرجل.. وذكر منها أن يقارب الرجل زوجته فيصيبها (أي يجامعها)قبل أن يحدثها ويؤانسها ويضاجعها فيقضي حاجته منها، قبل أن تقضي حاجتهامنه". قال الغزالي: (ثم إذا قضى وطره فليتمهل على أهله حتى تقضي هي أيضانهمتها، فإن إنزالها ربما يتأخر، فيهيج شهوتها، ثم القعود عنها إيذاء لها.والاختلاف في طبع الإنزال يوجب التنافر مهما كان الزوج سابقا إلى الإنزال،والتوافق في وقت الإنزال ألذ عندها ولا يشتغل الرجل بنفسه عنها، فإنهاربما تستحي). وبعد الغزالي، نجد الإمام السلفي الورع التقي أبا عبد اللهبن القيم يذكر في كتابه "زاد المعاد في هدي خير العباد" هديه صلى اللهعليه وسلم في الجماع. ولا يجد في ذكر ذلك حرجا دينيا، ولا عيبا أخلاقيا،ولا نقصا اجتماعيا، كما قد يفهم بعض الناس في عصرنا. ومن عباراته:

"أما الجماع والباءة فكان هديه فيه أكمل هدى، يحفظ به الصحة، ويتم بهاللذة وسرور النفس، ويحصل به مقاصده التي وضع لأجلها. فإن الجماع وضع فيالأصل لثلاثة أمور، هي مقاصده الأصلية: أحدهما: حفظ النسل، ودوام النوعإلى أن تتكامل العدة التي قدر الله بروزها إلى هذا العالم.

الثاني: إخراج الماء الذي يضر احتباسه واحتقانه بجملة البدن.

والثالث: قضاء الوطر، ونيل اللذة، والتمتع بالنعمة. وهذه وحدها هي الفائدة التي في الجنة.

قال: ومن منافعه: غض البصر، وكف النفس، والقدرة على العفة عن الحرام،وتحصيل ذلك للمرأة، فهو ينفع نفسه، في دنياه وأخراه، وينفع المرأة. ولذلككان صلى الله عليه وسلم يتعاهده ويحبه، ويقول: حبب إلى من دنياكم النساءوالطيب..

وفي كتاب الزهد للإمام أحمد في هذا الحديث زيادة لطيفة وهي: "أصبر عنالطعام والشراب ولا أصبر عنهن". وحث أمته على التزويج فقال: "تزوجوا فإنيمكاثر بكم الأمم.." وقال: "يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءةفليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج.."، ولما تزوج جابر ثيبا قال له:"هلا بكرا تلاعبها وتلاعبك".

ثم قال الإمام ابن القيم: "ومما ينبغي تقديمه على الجماع ملاعبة المرأةوتقبيلها ومص لسانها. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلاعب أهله،ويقبلها. وروى أبو داود: "أنه صلى الله عليه وسلم كان يقبل عائشة ويمصلسانها" ويذكر عن جابر بن عبد الله قال: "نهى رسول الله صلى الله عليهوسلم عن المواقعة قبل المداعبة"

وهذا كله يدلنا على أن فقهاء الإسلام لم يكونوا "رجعيين" ولا "متزمتين" فيمعالجة هذه القضايا، بل كانوا بتعبير عصرنا "تقدميين" واقعيين. وخلاصةالقول: إن الإسلام عنى بتنظيم الناحية الجنسية بين الزوجين، ولم يهملهاحتى إن القرآن الكريم ذكرها في موضعين من سورة البقرة التي عنيت بشئونالأسرة:

أحدهما: في أثناء آيات الصيام وما يتعلق به حيث يقول تعالى: (أحل لكم ليلةالصيام الرفث إلى نسائكم، هن لباس لكم، وأنتم لباس لهن، علم الله أنكمتختانون أنفسكم، فتاب عليكم وعفا عنكم، فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب اللهلكم، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر،ثم أتموا الصيام إلى الليل، ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد، تلكحدود الله فلا تقربوها). وليس هناك أجمل ولا أبلغ ولا أصدق من التعبير عنالصلة بين الزوجين من قوله تعالى: (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) بكل ماتوجبه عبارة "اللباس" من معاني الستر والوقاية والدفء والملاصقة والزينةوالجمال.

الثاني: قوله تعالى: (ويسألونك عن المحيض، قل هو أذى فاعتزلوا النساء فيالمحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن، فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله، إنالله يحب التوابين ويحب المتطهرين، نساؤكم حرث لكم، فأتوا حرثكم أنى شئتم،وقدموا لأنفسكم، واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه، وبشر المؤمنين). وقدجاءت الأحاديث النبوية تفسر الاعتزال في الآية الأولى بأنه اجتناب الجماعفقط دون ما عداه من القبلة والمعانقة والمباشرة ونحوها من ألوانالاستمتاع، كما تفسر معنى (أنى شئتم) بأن المراد: على أي وضع أو أي كيفيةاخترتموها مادام في موضع الحرث، وهو القبل كما أشارت الآية الكريمة. وليسهناك عناية بهذا الأمر أكثر من أن يذكر قصدا في دستور الإسلام وهو القرآنالكريم.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء
المراقب العام
المراقب العام
علاء


عدد الرسائل : 406
العمر : 40
سمعاتك وشهرتك : 0
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

تسميتك
مجموعة كل فلسطيني :

اداب الجماع في الاسلام...للمتزوجين فقط Empty
مُساهمةموضوع: رد: اداب الجماع في الاسلام...للمتزوجين فقط   اداب الجماع في الاسلام...للمتزوجين فقط Emptyالسبت أكتوبر 30, 2010 7:20 am

يعطيك الف عافية*******بانتظار جديدك******
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اداب الجماع في الاسلام...للمتزوجين فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن الجماع في الاسلام
»  أوضاع الجماع في الاسلام
» للمتزوجين فقط
» ما هي مكروهات الجماع و مستحباته ؟
» يا فارس الاسلام رنة للمحمول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حياة الفتح  :: العلوم العسكرية :: شعر - قصائد - همس القوافي-
انتقل الى: